logo

 

 

النظام الداخلي لثانوية راهبات القلبين الأقدسين – بعلبك

  • النهج التربوي لرهبنة القلبين الأقدسين ترقية الإنسان كل الإنسان.
    1. تكوين الإنسان الحرّ، القادر على التصرف وفقاً لقناعاته الشخصّية، التي يمليها عليه وعيَه لحقوقه وواجباته.
    2. تكوين المواطن المسؤول، المنفتح على مجتمعه، والمحترم للآخر، مهما كانت انتماءاته ومعتقداته.
    3. تكوين المؤمن الملتزم، المَدعو أن يكون " كالخميرة في العجين " من خلال تعاليم الله ، والقِيم التي يمليها عليه انتماءه الديني والوطني.
    4. تنشئة المسيحي على عيش إلتزامه الإنجيلي، وعلى أن يكون أميناً للنهج التربوي لرهبنة القلبين الأقدسين، ثابت وملتزم مع الكل ومن أجل الكل.

 

  • بنود النظام الداخلي لثانوية راهبات القلبين الأقدسين- بعلبك

  التسجيل :

  1. يباشر الأهل أو ولي الأمر الشرعي بتسجيل المتعلم / المتعلمة، وفقاً للمهل التي تحدّدها الإدارة ، وتعلن على الصفحة الإلكترونية Face book  وعَبْرَ رسالة موجهة إلى الأهل.
  2. لدى التسجيل يطّلع الأهل، على المشروع التربوي للثانوية ونظامها الداخلي، ويتقيّدون باحترام القوانين والتدابير الخاصّة بالعملية التربوية الإدارية.
  3. الدوام المدرسي

قسم الروضات والإبتدائي

من الأثنين حتى الخميس

قسم المتوسط والثانوي

من الأثنين حتى الخميس

جميع الأقسام

يوم الجمعة

7،50 – 8،50

7،50 -8،40

7،50 –8،40

8،50 –9،45

8،40 -9،30

8،40 – 9،30

استراحة ( 9،45 –10،10)

9،30 -10،20

9،30 – 10،20

10،10 -11،05

استراحة ( 10،20 –10،40)

استراحة ( 10،20 –10،45)

11،05 –12,00

10،40 -11،30

10،45 –11،35

استراحة ( 12،00 –12،25)

11،30 -12،20

11،35 -12،25

12،25 -13،20

استراحة ( 12،20 –12،35)

12،25 –13،15

13،20 -14،10

12,35-13.25

 

 

13،25 -14،15

 

 

 

  • حقوق المتعلم وفقاً لبنود نظام الثانوية
    • لمندوبية الصف والإقتراع.
  • - البيئة السليمة : توفّر المدرسة البيئة السليمة والنظيفة التي تضمن السلامة الصحيّة، ومناخ العمل المدرسي المريح. وتشرك التلامذة بنشاطات بيئية، من خلال موضوع البحث الخاص لكل سنة، والمعتمد على مستوى كافة مدارس راهبات القلبين الأقدسين.
  • - الحياة الروحية والإنتماء الوطني : تسهر الإدارة والهيئة التربوية على تأمين أجواء احترام الانتماء الديني على اختلافه، وتنظم لقاءات ونشاطات لتنمية البعد الإنساني والروحي. كما تسهر على تنمية حس الإنتماء الوطني بتعزيز الأعياد الوطنية واكتشاف المناطق اللبنانية.
  • - الحياة الاجتماعية والصحيّة:العيش معاً – الإحترام -الإصغاء – حسن الرعاية، مبادئ تربوية تسعى الهيئة الإدارية والتربوية لتوفيرها بغية تأهيل المواطن الصالح والملتزم.

       يستفيد المتعلم من التأمين ضد الحوادث الطارئة، خلال الدوام المدرسي وخارجه، أثناء نشاطات تنظمها الإدارة.

  1. - العملية التربوية : يطلع المتعلم منذ بداية كل عام على حقوقه وواجباته، على تفاصيل المعاهدة التربوية :

       محتوى البرنامج للسنة - الأهداف المبتغاة   - تواتر وطبيعة التقييم  - النظام الخاص وطرق التقدير والعقاب.

  • واجبات المتعلم : احترام النظام الداخلي للمدرسة بكل بنوده.
    1. حريّة الرأي : يُمنع التحدث في أمور لها طابع سياسي ، أو تجريح بمعتقدات دينية، أو نشر كتابات ورسوم ساخرة تسيْ للقيم التربوية.
    2. البيئة السليمة
  • يحترم المتعلم الأماكن التي يتواجد فيها، ويحافظ على نظافتها.
  • يحترم كل ما تضعه المدرسة بتصرفه من أثاث ووسائل تعليمية، ويدفع ثمن ما أتلفه.
  • يلتزم المتعلم بالزي المدرسي، المرتب والنظيف، والمؤمن من المدرسة، ولا يُسمح مطلقاً التبرّج والحليّ...
    1. الحياة الروحيّة والإنتماء الوطني : احترام الإنتماء الديني والشعارات الخاصة، والإلتزام بكل ما تنظمه المدرسة لعيش القيم الروحيّة والوطنيّة، من لقاءات وصلوات وحفلات دينية ووطنية، العيش معاً والإحترام، هو من أولويات العمليّة التربويّة.
    2. الحياة الإجتماعية والصحيّة :
  • الإلتزام بالزي المدرسي الذي يؤمن العدالة والمساواة.
  • احترام الإداريين والمعلمين والرفاق والعاملين في المدرسة، فلا كلام جارح ولا عنف ، ولا تبرير مطلقاً لوجود آلات حادة.
    1. العمليّة التربويّة :
  • واجب المتعلم أن يحترم العقد المتفق عليه من بداية السنة، من حيث بنود النظام وطرق الدرس.
  • القيام بواجباته ودروسه المقرّرة يومياً.
  • عدم التغيّب، وإذا حصل تبريره خطياً على المفكرة المدرسية.
  • الغياب عن الإمتحانات الغير مبرّر بتقرير طبّي، يُعرّض المتعلم إلى إجراءات تأديبية ، وإذا تكرّر يحصل على علامة صفر.
  • الترّفع من صف إلى آخر محدّد بمعدل مجموع 20 / 10
  • يصنّف المتعلم في الصفوف الثانوية (علمي – أدبي) وفقاً لمعايير تحدّدها الإدارة.
  • لا يستطيع المتعلم أن يغادر المدرسة بدون طلب مسبق من الأهل، وبعد موافقة الإدارة، وعلى الأهل أن يحضروا شخصياً لمرافقته.
  • تُمنع الهواتف النقالة إلا في الحالات الخاصة ، يُتفق عليها عبر رسالة خطية بين الأهل والإدارة.
  • لا يُسمح بالحُلى، والمبالغ الماليّة، ولا تتحمل المدرسة المسؤولية في حال فقدانها أو سرقتها.

 

  • التدابير الخاصة لاحترام القوانين وحفظ النظام:

هدفنا تربية المتعلم، على احترام النظام والعيش معاً، لأن النظام وشرعة الصف، ومندوبية التلامذة، هذه التدابير جميعها، غايتها نجاح ترقية الإنسان وكل الإنسان، وتربية المواطن المسؤول والملتزم.

 

ولكن لدى أية مخالفة للبنود النظامية والتعليمية المذكورة يخضع المتعلم للإجراءات التالية :

  • تنبيه شفهي -تنبيه خطي ويُسجّل في إدارة القسم - تنبيه خطي ويُبلّغ الأهل.
  • إذا تكرّرت المخالفة توجه دعوة إلى الأهل للحضور إلى إدارة القسم.
  • وفي حال عدم الإلتزام، يُعاقب المتعلم وفقاً لما تُحدّده الإدارة واللجنة التأديبية في القسم، والإستمرار في المخالفة يُعرّض المتعلم إلى الفصل عن المدرسة ( يوم أو ثلاثة أيام).

 

  • إن عدم الإنضباط وتكرار مخالفة النظام ، والتغييب المفرط، أمور تُؤدي إلى عدم إعادة تسجيل المتعلم في المدرسة.

نتمنى أن يلتزم متعلمينــا، بكـافة التدابير الهادفة لتأمين نجاحهــم، بفضل سهر الهيئة الإداريــة والتربـويــة والأهل،  فلا نلجــأ إلى إجراءات تأديبية ملزمة.

 

 

النظام الخاص لصفوف الروضات

الدوام المدرسي

استقبال المتعلمين  7سا و30 دقيقة      الإنصراف  2سا و15 دقيقة

استقبال المتعلمين  يوم الجمعة  7 سا و30 دقيقة    الإنصراف 1سا و15 دقيقة

نتمنى على الأهل احترام الدوام. وكل حالة استثنائية للتغيب يبلغ عنها مسبقاً، ومواعيد الأطباء ضمن الدوام غير محبّذة

اللباس المدرسي

اللباس المدرسي الزامي ويؤمن من المدرسة :

الحضانة الأولى والثانية : مريول المدرسة – الأنوراك الرسمي – بنطلون كحلي  – كنزة col roulé بيضاء تحت المريول.

الحضانة الثالثة : بنطلون كحلي رسمي – بولو كم طويل أو قصير – كنزة كم طويل – أنوراك المدرسة الرسمي + زي الرياضة

لكافة التلامذة  : كلسات بيضاء + حذاء جلد أسود يُستحسن دون بنود.

 

الطعام :

يتخلل الدوام المدرسي أوقات لتناول الطعام والتنزه وعلى الأهل تأمين :

سندويش عدد 2 ( لبنة ، جبنة ...مواد مغذية ).

فواكه ( موز – تفاحة – جزر – خيار )  بسكويت.

يمنع منعاً باتاً الشيبس – العصير – sucette  - الشوكولا.

نتمنى حفظ المأكولات موضبة بطريقة صحيّة وفي علبة خاصة داخل الشنطة.

 

احضار الأدوات التالية أول أسبوع من السنة الدراسية :

 

صور شمسية

منشفة صغيرة

علية محارم ناشفة

محارم Wet Wipes

بدل ثياب

(تنظيفه وإعادته عند كل استعمال)

روضة أولى

  1.  
  1.  
  1.  

2

1

روضة ثانية

2

  1.  
  1.  

2

  1.  

روضة ثالثة

2

  1.  
  1.  

2

 

 

 

الغياب والتأخر

الإبلاغ عن كل غياب هاتفياً عند الساعة الثامنة صباحاً ومن ثم تدوينه على دفتر المراسلات.

الغياب أكثر من ثلاثة أيام،  يُبلغ عنه إلى إدارة القسم، ويُرفق المتعلم عند عودته بتقرير طبي.

 

إعلام

تستقبل إدارة القسم ومعلمو الصف وفقاً للمواعيد المحدّدة، وتكون مواكبة التلميذ في القسم المخصّص للتواصل من خلال صفحات  Carnet de correspondence

الأدوات التي يستلمها التلميذ : البطاقة المدرسية – ملفات ( dossier) .... يطلع عليها الأهل وتُعاد إلى المدرسة في مهلة أقصاها يومين.

كافة التلامذة مؤمنون من قبل المدرسة  خلال الدوام المدرسي وضمن الحفلات الخاصة بالنشاط المدرسي،  أما وسائل النقل في الباصات من وإلى المدرسة يومياً تعود المسؤولية إلى الأهل.

 

تنبيه

الأهل مدعوون إلى احترام الدوام المدرسي وعدم التأخر في احضار أولادهم عند الصباح واستلامهم عند الخروج.

النظافة ضمن المجموعة ، والثياب المرتبة النظيفة والمكوية إلزامية.

 الشعر القصير للصبيان، والشعر الطويل للفتيات مربوط أو مجدّل.

 

 

 

أنا الموقع أدناه .....................................                ولي أمر المتعلم (ة) .........................

أخذت علماً بالنظام الداخلي للثانوية، وأتعهد باحترام كافة بنوده لمصلحة ولدي / أولادي.

اسم الوالد / التوقيع  ..........................                اسم الوالدة / التوقيع .........................

اسم المتعلم / التوقيع .........................                         التاريخ ........................................