logo

 

   مدرستنا في ذاكرة بعلبك

 

1882  تأسست مدرسة راهبات القلبين الأقدسين في بعلبك، في دير صغير كان يقع قرب فندق بلميرا الأثري، وكانت برعاية الأباء  اليسوعيين وإشرافهم.

1890-1929 حققت المدرسة نجاحاً ملحوظاً، وحافظت على مستواها طوال سنين الحرب، وتزايد عدد الطلاب مما اضطر الراهبات إلى بناء مدرسة جديدة.

1952 عمدت الإدارة إلى إدخال مادتي اللغة الانكليزية، والرياضة البدنية. وتقدم في هذا العام طلاب المدرسة إلى امتحانات البروفيه اللبنانية والفرنسية.

1969 تزايد عدد الطلاب ، فأضيفت أربع غرف فوق سطح المدرسة. وتم استئجار منزل شاعر القطرين خليل مطران، واستخدم للصفوف التكميلية إلى ان تم سنة 1990 بناء مبنى جديد خُصًّصَ للصفوف الابتدائية.

2008 تم دمج المدرستين: مدرسة راهبات القلبين الأقدسين وثانوية خليل مطران الأسقفية، وأصبحت تُعرف بثانوية خليل مطران لراهبات القلبين الأقدسين، وذلك بالتنسيق بين إدارة رهبنة القلبين الأقدسين ومطرانية الروم الكاثوليك- بعلبك.

2012 كانت الدفعة الإولى لتخرّج تلامذة صفوف الثانوية بفروعها الثلاثة  علوم عامة ، علوم حياة، اجتماع واقتصاد، ونالت المدرسة سنة 2016  الإمتياز CELF.

2017  تسعى المدرسة، التي صمدت رغم سوداوية الحروب، والأوضاع السياسية والأمنية والإجتماعية،  إلى المزيد من التقدم والإزدهار، مزوّدة بإرث تربوي وحضاري، جاهدت في سبيله أجيال وأجيال من الراهبات والمربّين. وما زالت الثانوية المنتدى التي تنصهر فيه نفوس الناشئة، وتتوحّد إرادتهم وتطلعاتهم، نحو وطن تسود فيه المحبّة والإنسانيّة والعدالة.

2019-2020 جائحة فيروس كورونا دمغت السنة بهول تأثيرها صحياً، اجتماعياً، اقتصادياً وتربوياً. ودفعت الهيئات التعليمية عالمياً لتأمين الوسائل لاستمرارية التعليم. وفي ثانويتنا تكثفت اللقاءات للتأهيل على اكتشاف عالم التعلم الافتراضي من صفحة WhatsApp إلى منصة Microsoft Teams.  التزم الجميع خوض غمار التجربة ونجحنا في المسيرة التربوية بالتعلم عن بُعد  بفضل الاستاذ محمد طراف والتزام كافة افراد الهيئة التعليمية كما الأهل والتلامذة.

           

   في عالم التربية لا يُعقل الرضوخ، العلم نبض الأوطان.

كانت المدرسة ، وما زالت ملتقى المسيحي والمسلم، وسورها المنيع محبة أهل المدينة ، وغيرة العاملين فيها أمانة:

  • كافة مدراس رهبنة القلبين الأقدسين في ترقية الإنسان وكل الإنسان.
  • التربوي الخاص لثانوية راهبات القلبين الأقدسين – بعلبك - مدرسة حسن الرعاية والنجاح